رؤية قسم اللغة العربية

ينطلق قسم اللغة العربية من رؤية المدرسة ورسالتها في تحقيق أهدافه، كما أنه ينطلق من رؤية دولة قطر التي تقوم في أساسها على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، كما أنها هي اللغة التي تعبر عن هوية الدولة ورموزها، كما تنطلق من كون اللغة العربية لغة عالمية تعبر عن هوية الإنسان العربي في شتى بقاع العالم، فهي التي تحمل آماله وتطلعاته، وهي التي تعبر عن همومه وأحزانه، وكما قال عنها الباحث الفرنسي الشهير إرنست رينان: " اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة".

ومن هنا يعمد قسم اللغة العربية إلى تقديم اللغة العربية من خلال مهاراتها لتكون أكثر التصاقا بحياة الطالب، حاملا على عاتقه إعادة الثقة للطلبة في أن اللغة العربية هي لغة الحياة، يستخدمها في تواصله مع الآخر، ويستخدمها في تعلمه، وفي شتى تعبيراته.

إن من أهم المبادئ التي ينطلق منها القسم هو تعزيز انتماء الطلبة إلى دولة قطر، وإلى اللغة العربية.لذا فإننا جزء المجتمع المحلي بعاداته وتقاليده، ومناسباته الوطنية والدينية.

أهداف قسم اللغة العربية

يهدف قسم اللغة العربية بكونه جزءا لا يتجزأ من المدرسة الإنجليزية الحديثة إلى مجموعة من الأهداف التي يعمل على تحقيقها جميع العاملين في القسم، وهي على النحو الآتي:

1. تدريس المواد الناطقة باللغة العربية، وهي؛ اللغة العربية، والتربية الإسلامية، وتاريخ قطر، باللغتين العربية والانجليزية للطلبة القطريين والعرب والأجانب.

2. تطبيق معايير وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر، والالتزام بسياسات الوزارة التعليمية فيما يتعلق بتدريس المواد الثلاث المذكورة سابقا.

3. الارتقاء بمستوى الطلبة في مادة اللغة العربية، ورفع كفاياتهم ومهاراتهم بحيث يصبح الطالب قادراً على القراءة والكتابة والتعبير عن نفسه محادثةً وكتابةً في جميع مجالات الحياة .

4. غرس القيم الدينية وتنميتها لدى الطلبة المسلمين، وتشجيعهم على تلاوة وفهم القرآن الكريم، والتعرف إلى السيرة النبوية الشريفة والاستفادة منها.

5. تطبيق برنامج القراءة المتدرجة مع الطلبة، بحيث يتم تصنيف الطلبة في مهارة القراءة حسب مستوياتهم، وتوجيههم توجيها صحيحا إلى نوعية القصص والكتب الملائمة لمستواهم لقراءتها.

6. تطبيق برنامج التهجئة باللغة العربية لصفوف المرحلة الإبتدائية لإكساب الطلبة عادات القراءة السليمة باللغة العربية.

7. تطبيق برنامج "مهارات" مع طلبة المرحلة الابتدائية، وهو برنامج يهدف إلى رفع كفاءة طلبة هذه المرحلة في مهارة القراءة باللغة العربية، إذ يتكون البرنامج من مستويات ستة تتلاءم والتصنيف الذي تفرزه نتائج اختبار تحديد المستوى القرائي EMS Arabic Reading Assessment .

8. المشاركة الفاعلة في المسابقات التي تطرحها وزارة التعليم والتعليم العالي لاسيما مسابقة التهجئة الوطنية، ومسابقة القرآن الكريم، ومشروع تعزيز القيم الذي تطلقه جمعية قطر الخيرية.

9. استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، وطرق التدريس الحديثة والإبتكار في تدريس المواد الثلاث لخلق جو من التفاعل الإيجابي بين الطلبة والمعلمين، وبين الطلبة والمواد ذاتها، بحيث تكون قريبة من حياتهم اليومية.

"إذا أردت أن يكون طفلك قارئاً ماهراً، علمه أكبر قدر من الكلمات البصرية".

استراتيجية الكلمات البصرية واحدة من أهم الاستراتيجيات التي ننفذها مع طلابنا للوصول الى اكتساب الطالب العدد الأكبر من الكلمات المقروءة المفهومة المعينة على القراءة بطلاقة

تعد المشاريع التعليمية واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تقوم فكرتها على إشراك الطلبة في عملية تعلمهم بطريقة حقيقية، فهي ترتكز على نقل عملية التعلم خارج إطار الغرفة الصفية، بحيث تعطي الطالب مزيدا من الاستقلالية والاعتماد على الذات وتحمل مسؤولية تعلمه

✔ كيف يمكنك الدخول إلى منصة القراءة العربية

يمكنك اتباع الخطوات المذكورة أدناه لتفعيل الحساب والبدء برحلته القرائية

ابدأ بالدخول إلى المنصة من خلال استخدام العنوان الآتي

www.ireadarabic.com

اضغط على أيقونة دخول ✔

قم باختيار طالب ✔

قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور التي استلمته في المربع الذي سيظهر، ثم قم بالضغط على زر تسجيل

تنويه: يرجى مراعاة كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور كما تم تزويدك بها ومراعاة إعدادات لوحة المفاتيح

برجاء اختيار اسم الصف ، المدرس ، و شعبة الطالب الصحيحة و من ثم تعديل الشعبة و التخزين.

🙋‍♀️قراءة ممتعة

للعام الثاني على التوالي وانطلاقاً من حرصنا الشديد على غرس حبّ اللغة العربية في مدرستنا، جاءت ضرورة إيجاد محفّز يدفع طلابنا لحبّ القراءة من خلال المشاركة بمنصّة "أَقْرأُ بالعربية"، و لأننا نؤمن بأن القراءة هي عنصر أساسيّ في تطوير طلابنا؛ ولتنمية قدرات أطفالنا اللّغوية وتعزيز انتمائهم للثقافة العربيّة فإن المنصة صممّت بحيث تبدأ مع المراحل المبكرة في عمر الأربع سنوات، متيحة لهم مادّة قراءة ممتعة، ومتاحة لهم في جميع الأوقات.

"أقرأ بالعربية" هي منصّة تهدف لتشجيع القراءة وخلق حب القراءة باللغة العربيّة وذلك من خلال توفير مكتبةٍ رقميّةٍ صفيّةٍ شاملةٍ مصنّفةٍ وتتكون من مستوياتٍ مختلفة.

وتتميّز هذه المنصّة الإلكترونية القرائيّة بما يلي:

· تتبنّى معايير «عربي21» و«مبادرة» المبنيّتان على منهجيّة علميّة مدروسة للتصنيف.

· تعمل مع دور نشر عربيّة رائدة.

· توفّر كتباً تتناسب مع المستوى القرائيّ لكلّ طالب وليس وفقاً للصفّ أو العمر.

· تتيح اشتراكاً سنويّاً للمدارس يوفّر صفحة خاصّة لكلّ طالب.

· توفّر ميزة دخول منفصل للمعلم للإشراف الصفّي.