الروضة الثانية

كل عام وأنتم بألف خير....

معلمة اللغة العربية: سجا سمير

للتواصل: saja.ezzat@emsdoha.net

والمعلمة وسام خليل لمادة التربية الإسلامية للصفوف :Eagles, Owls, Falcons

للتواصل :wisam.khalil@emsdoha.net

والمعلمة مها أبو شتية لمادة التربية الإسلامية للصفوف : Swans, Hummingbirds,Toucans

للتواصل: maha.shtaya@emsdoha.net

الرسالة الاسبوعية


يمكنكم الإطلاع على الرسائل السابقة

يمكنكم مشاهدة الأنشطة المدرسية

استراتيجية الكلمات البصرية

الكلمات البصرية هي الكلمات الأكثر تكرارا واستخداما في اللغة المكتوبة، وعلى الرغم من أن اللغة العربيبة تتكون من ملايين الكلمات إلا أن 50% من اللغة المكتوبة تتألف من تلك الكلمات البصرية. ويتم تحديد الكلمات البصرية من خلال ورودها في المنهاج المستخدم في تعليم اللغة، ويتم تحديد الكلمات الأكثر استخداما وتكرارا.

و يقصد بها تلك الكلمات الشائعة التي يتكرر استخدامها و يتعرفها القارئ بمجرد وقوع بصره عليها دونما تردد أو دون جهد من تحليل الكلمة إلى رموزها. والطفل الذي لا يستطيع تكوين كلمات بصرية كثيرة ويفتقر إلى القدرة على تعرف هذه الكلمات فور النظر إليها لن يصبح قارئاً ماهراً.

لذا، يشجع الطالب على تذكر الكلمات كوحدة واحدة بمجرد نظره إليها حتى لا يلجأ إلى أي من استراتيجيات تحليل الرموز التي تستغرق وقت الطالب وانتباهه، وبالتالي تعيق فهمه لما يقرأ.

وعموماً، يمكن القول إن أهمية الكلمات المكتوبة تكمن في:

- تسهيل عملية القراءة على نحو طلق ومعبر.

- تسهيل عملية الاستيعاب القرائي للمادة المقروءة.

وهذه الكلمات البصرية التي يمرن الطالب على إتقانها ستشكل بنك كلمات آو قاموساً شخصياً له، وخصوصاً إذا ما عرفنا أي هذه الكلمات البصرية الخاصة لكل مستوى صفي (من الروضة حتى السادس) تشكل نحو 50-70% من محتوى النصوص القرائية المقررة لكل مستوى/ صف دراسي.

وبسبب فعالية هذه الكلمات البصرية في عملية القراءة، يوصي المربون بتدريسها في مرحلة مبكرة من التعليم الابتدائي، لأنها تتيح لمن يتقنها من الطلبة التركيز على المعنى واستيعاب النص المقروء. ويعتقد هؤلاء المربون أن الطالب القادر على قراءة عدد كبير من هذه الكلمات البصرية يعطيه انطلاقة أفضل في مجال القراءة.


الكلمات البصرية للروضة الثانية

KG2.pptx